Tuesday 17 January 2012

تعريف الإيمان والإسلام و الإحسان

Definisi Imam, Islam dan Ihsan secara terminologi dan etimologi bisa dilihat disini yang saya nukilkan dari beberapa kitab para ulama yang ternama.....
مرجع
زيادة
تعريف اللغة
تعريف الإصطلاح
معرف
رقم
التعريفات 40
قيل من شهد وعمل و لم يعتقد فهو منافق ومن شهد ولم يعمل واعتقد فهو فاسق ومن أخل بالشهادة فهو كافر والإيمان على خمسة أوجه: إيمان مطبوع، وإيمان مقبول، وإيمان معصوم، وإيمان موقوف، وإيمان مردود، فالإيمان المطبوع هو إيمان الملائكة، والإيمان المعصوم هو إيمان الأنبياء، والإيمان المقبول هو إيمان المؤمنين، والإيمان الموقوف، هو إيمان المبتدعين، والإيمان المردود، هو إيمان المنافقين.
فى اللغة التصديق بالقلب
وفى الشرع هو الإعتقاد بالقلب والإقرار بالسان
الإيمان
1
التعريفات 23
وفى الكشاف أن كل ما يكون الإقرار بالسان من غير مواطأة القلب فهو إسلام وما واطأ فيه القلب اللسان فهو إيمان أقول هذا مذهب الشافعى وأما مذهب أبى حنيفة فلا فرق بينهما

الخضوع والانقياد، لما أخبر به الرسول صلى الله عليه وسلم.
الإسلام

التعريفات 12
ولهذا قال صلى الله عليه وسلم: " كأنك تراه، لأنه يراه من وراء حجب صفاته، فلا يرى الحقيقة بالحقيقة، لأنه تعالى هو الداعي، وصفة لوصفه، وهو دون مقام المشاهدة في مقام الروح "
ولغة: فعل ما ينبغي أن يفعل من الخير
هو التحقق بالعبودية على مشاهدة حضرة الربوبية بنور البصيرة، أي رؤية الحق موصوفاً بصفاته بعين صفته، فهو يراه يقيناً ولا يراه حقيقة
وفي الشريعة: أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك
الإحسان

الصبّان 24

مطلق التصديق
تصديق النبى صلى الله عليه وسلم فى جميع ما علم مجيئه به ضرورة أى قبول النفس لذلك والإذعان له
الإيمان
2
الصبّان 24
الإيمان و الإسلام تغايران مفهوما و إتّحادان ما صدقا  ومغنى إتّحادهما ما صدقا أن الذات التى يصدق غليها أنّها مؤمنة يصدق غليها أنها مسلمة و بالعكس فهما متلازمان وجودا فلا يوجد مؤمن إلا وهو مسلم و لا مسلم إلا و هو مؤمن و إعلم أن الكلام فى الإيمان الكامل بمصاحبة الأعمال و الإسلام الكامل بمصاحبة التصديق إذ هما المتحدان ما صدقاز
مطلق الخضوع والانقياد
الخضوع والانقياد بقبول الأحكام أى أعمال الجوارح
الإسلام

كفاية العوام 82
فالتحقيق تفسير التصديق بأنه حديث النفس التابع للجزم سواء كان يجزم عن دليل و يسمى معرفة أو عن التقليد فيخرج الكافر لأنه لم يكن عنده حديث النفس لان معنى حديث النفس أن تقول رضيت بما جاء به النبى صلى الله عليه وسلم
مطلق التصديق
التصديق بجميع ما جاء به النبى صلى الله عليه وسلم أى مما علم من الدين بالضرورة لا مطلقا
الإيمان
3
تنوير الأنوار 11


ارتي إيمان ايت فرجاي اكن الله تعالى دان فرجاي اكن رسول دان فرجاي اكن سكأل ملائكة فرجاي اكن كتاب دان فرجاي اكن هارى قيامة دان فرجاي اكن اونتوغ بائك دان اونتوغ ايت درفد الله
الإيمان
4
تنوير الأنوار 11


ارتي اسلام منجنجوغ تيتة الله تعالى دان منغكلن سكلا يغدتكهكن اوليه شرع
الإسلام

المطلوب بشرح المقصود فى التصريف 4


الذى أقرّ بوحدانية الله تعالى وحقه وصدق رسوله وكتابه
المؤمن
5
المطلوب بشرح المقصود فى التصريف 4
المسلم أخص من المؤمن قيل مطلقا وقيل من وجه وقيل المؤمن أخص من المسلم مطلقا وعند أكثر المتكلمين هما لفظان مترادفان كل مؤمن مسلم وكذا بالعكس لاتحاد ما صدقهما فى الإصطلاح

الذى سلم المسلمون من يده ولسانه
المسلم

المطلوب بشرح المقصود فى التصريف

من الأمن
الإعتقاد بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الأخر وبالقدر خيره وشرّه
الإيمان
6
المطلوب بشرح المقصود فى التصريف
فالإيمان انقياد باطنى والإسلام انقياد ظاهرى

شهادة أن لااله الا الله وأن محمدا عبده ورسوله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم شهر رمضان وحج البيت ان وجب
الإسلام











































































































































































ال عمران 19{ إِنَّ الدّينَ } المرضيّ { عَندَ الله } هو { الإسلام } أي الشرع المبعوث به الرسل المبني على التوحيد

-          Agama sebenarnya cuman satu, tetapi yang berbeda adalah pada Furu'
-          Musa (Taurat}, 'Isa (Injil),
-           

0 comments:

Post a Comment

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Affiliate Network Reviews